اصدارات

نشاط برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان خلال يوليو وأغسطس 2024

ويبنار نوبي بايند فى اليوم العالمي للنوبة وتدريب صحافة حقوق الإنسان ونسخة جديدة من مسابقة ECRF الفن وحقوق الإنسان والعدد التاسع من مجلة حق ومعرفة

8 يوليو 2024

اقام برنامج #برنامج_تعزيز_ثقافة_حقوق_الإنسان فعالية ثقافية بعنوان “نوبي بايند” وذلك بالتزامن مع “يوم النوبة العالمي” 

ناقش “نوبي بايند”

– الخصائص الثقافية النوبية بوصفها أحد الشعوب الأصيلة.

– السياق التاريخي والجغرافي للنوبة القديمة.

– التحديات التي تحول دون صون وحماية الخصائص الثقافية النوبية.

– آليات وأدوات المناصرة المناسبة للحد من انقراض اللغة والثقافة النوبية.

وشارك معنا  مجموعة من الباحثين وخبراء في القانون الدولي والمصري وأصحاب المبادرات الثقافية النوبية.

شارك فى  نوبي بايند 10 من أعضاء برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.

 

21 يوليو 2024

تم الإعلان عن الفائزين في النسخة الخامسة من مسابقة ECRF الفن وحقوق الإنسان “حكواتي الأدب الشعبي”

شارك معنا في المسابقة 10 مشتركين و12 عملا فنيا، وبعد التقييم المبدئي من قبل فريق عمل برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان طبقا لشروط المشاركة في المسابقة تم إرسال القائمة القصيرة إلى لجنة تحكيم خارجية من الروائيين والكتاب، واتفق الأغلبية على أن يكون:

العمل الفائز بالمركز الأول

مشوار – أبانوب زكريا

العمل الفائز بالمركز الثاني

امتى أمريكا وأوروبا يبقوا زي مصر – إسماعيل الشاعر

وتم نشر الاعمال الفنية فى العدد التاسع من مجلة حق ومعرفة عبر الرابط التالي: 

من هنا 

 

31 يوليو 2024

اعلن برنامج “تعزيز ثقافة حقوق الإنسان” عن إطلاق النسخة السادسة من، مسابقة “ECRF الفن وحقوق الانسان”، وخصص البرنامج هذه النسخة لواحدة من أهم أشكال التعبير المرئي، وهي “الرسم”، الذي وصفه الفيلسوف الفرنسي “موريس ميرلو” في كتابة “المرئي واللا-مرئي”، “أن الرسم الغير لفظي قادر على إيصال ما تفتقده النظرية” عند شرحه لشعوره بالإحباط من عدم قدرة اللغة على نقل التفاصيل الدقيقة”.

وتأتي هذه النسخة من مسابقة ECRF للفن وحقوق الإنسان بالتزامن مع “اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص” الموافق 30 يوليو من كل عام، التي يتم التركيز فيها هذا العام بحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة، على زيادة الوعي بأسباب وتعرض الأطفال للاتجار، كما تؤكد على الحاجة الملحة لدعم مخصص للأطفال ضحايا الاتجار، بالإضافة إلى حث الجمهور وصناع السياسات على معالجة القصور الحالية، وتسريع الجهود للقضاء على الاتجار بالبشر.

واستقبل البرنامج مجموعة من الاعمال الفنية وجار تقييمها من قبل لجنة مختصة ومن ثم سيتم الاعلان عن الفائزين طبقا للمسار الزمني المحدد مسبقا 

للمزيد: 

 

9-7 أغسطس 2024

قدّم برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، ورشة تدريبية لمدة ثلاثة أيام حول صحافة حقوق الإنسان، وذلك في إطار توجه البرنامج لإطلاق أكاديمية “حق ومعرفة”، التي تهدف إلى زيادة الوعي الحقوقي وتأهيل أجيال جديدة تتبنى قضايا حقوق الإنسان.

ركز التدريب على أساسيات الكتابة الصحفية التي تراعي حقوق الإنسان وكيفية صياغة محتوى خالي من خطاب الكراهية. بالاضافة الى التعرف على التغطية الصحفية المراعية لقضايا النوع الاجتماعي، وكيفية تغطية القضايا المتعلقة بـ انتهاكات حقوق الإنسان وقضايا اللاجئين والمهاجرين.

شارك فى التدريب 34 متدرب من المصريين والسودانين واليمنين معظمهم من طلاب كليات الصحافة والاعلام.

 

18 أغسطس 2024

أعلن برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان عن العدد التاسع من مجلة حق ومعرفة

العدد التاسع من مجلة “حق ومعرفة” وفي سياق عالمي متأزم، نستمر في محاولاتنا تعزيز ثقافة حقوق الإنسان، والعمل على الوعي بها بكافة السبل.

في هذا العدد..

#الاخفاء_القسري وحقيقة أن شخصا كان يعيش بيننا أصبح “كان لم يكن” حيث دولة تنكره، وأحباب لا يملوا انتظاره، ونموذج مصطفى النجار الطبيب السياسي الطموح الذي خرج ولم يعد إلى أسرته المحبة، لأن هناك من قرر اخفاؤه عنهم لست سنوات والعدد مرشح للزيادة.

من الحاضر نعود للماضي القريب ومع النسوية سيزا النبراوي نستذكر أهمية التقاطعية ومعناها عمليا، حيث يتم فهم القضية النسوية في اطار شامل، كما انها جزء من حركة تحررية أكبر، متعددة الهويات، رفعت القلم، للنضال في سبيل حقوق النساء، فلم تفصل نفسها يوما عن جل قضايا الوطن، والمواطن، ولم تنفصل عنه.

في هذا العدد أيضا ومن الفن السابع نرشح لكم الفيلم الفلسطيني “200 متر” ومعاناة صاحب الأرض مع جدار الفصل العنصري.

وفي باب أدب السجون نعرض لكم كتاب من يملك حق الجسد؟ للكاتب الشاب أحمد عبدالحليم ورحلة في تفكيك العلاقة بين السلطة ومحاولات اخضاعها للجسد طمعا في امتلاكه خلال فترة وجوده في المؤسسة العقابية.

كما يتضمن العدد الاعمال الفنية الفائزة بمسابقة حكواتي.

تلك الموضوعات، وغيرها ضمناها لكم في عدد دسم جديد ننتظر منه آراءكم، وتفاعلكم معنا كما عودتمونا.

لقراءة العدد:

 

19 أغسطس 2024 

تحت عنوان “عيونك تسمع أيادينا”

دعي “برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان” الأعضاء والمشتركين والشركاء المحليين، على التعاون والتضامن مع الصم وضعاف السمع، عن طريق الاحتفاء معهم في اليوم الدولي للغات الإشارة، الموافق 23 سبتمبر من كل عام .

وخصص “برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان” الفترة من 21 إلى 23 سبتمبر لمشاركة الصم وضعاف السمع في الاحتفاء باليوم الدولي “للغات الإشارة”، بإطلاق حملة “عيونك تسمع ايادينا” تعبر عن المصاعب العديدة التي يعاني منها الصم في مصر من تمييز وعدم المساواة مع الآخرين، بالإضافة إلى الحواجز التي تقيد مشاركتهم وتفاعلهم مع المجتمع.

وأكد البرنامج على انه  وبالرغم من التحديات والصعاب الكثيرة التي يعاني منها الصم وضعاف السمع في مصر، فيمكن إدماجهم إذا توفرت الاليات والادوات والوعي الكافي، مع ضمان مشاركتهم الفعالة في القرارات التي تؤثر عليهم، ويبلغ عدد الصم والبكم فى مصر تقريبا سبعة ملايين ونصف مليون نسمة، يمثلون قرابة عشرة في المائة من نسبة الصم والبكم في العالم، طبقا لإحصائية أصدرتها الأمم المتحدة عام 2018.

وشجع برنامج “تعزيز ثقافة حقوق الإنسان” الأعضاء والمشتركين والشركاء المحليين، على المبادرة في التطوع بمشاركتنا ومشاركة الصم في مصر بالأفكار التي يمكن تنفيذها في حملة “عيونك تسمع أيادينا” المخصصة للصم والبكم والاحتفاء بثقافتهم في “اليوم الدولي للغات الإشارة”

 

اعلان الفائزين فى كل جمعة فزورة 


فى الاسبوع الاول من كل شهر يعلن برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان عن الفائزين فى مسابقة #كل_جمعة_فزورة.

ويهدف برنامج تعزيز ثقافة حقوق الإنسان الى رفع الوعي ومساعدة المواطنين بالتعرف على حقوقهم الأساسية-الإنسانية والتوعية بها، وتعد #كل_جمعة_فزورة هي أحدى انشطته اللي بيحاول من خلالها نشر رسالته.

محتاجين نفكركوا تاني بأن الطريق مفتوح أمام الجميع للمشاركة في مسابقتنا الي بيتم نشرها كل يوم جمعة، وبنختار الفائز بها على أساس شهري، بشرط الإجابة الصحيحة على الأربع أسئلة المنشورين خلال كل شهر، كذلك الإشتراك في برنامج تعزيز ثقافة حقوق الانسان، فضلا عن مشاركة السؤال والاجابة على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويحق للفائزين اختيار أحد الهدايا التالية:

  • تذكرة مسرح أو سينما لشخصين “حجز اونلاين”
  • اشتراك لمدة شهرين في منصات تعليمية.
  • اشتراك سنوي في مكتبات إلكترونية.
  • اشتراك لمدة شهرين في منصات ترفيهية.

 للمزيد عبر الرابط التالي: 

من هنا 

 يمكن الاشتراك فى البرنامج عن طريق ملئ الاستمارة التالية بالبريد الالكتروني من خلال الرابط التالي:

لينك الاستمارة

انشطة برنامج تعزيز ثقافة حقوق الانسان

حق ومعرفة                       نشراتنا الدورية                              بنك الافكار

 

للتواصل معنا 

البريد الالكتروني: hrcp@rights-freedoms.org

واتس اب

قناة HRCP  على التلجرام

قناة HRCP  على الواتس اب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى