المفوضية المصرية للحقوق والحريات

في مايو ويونيو.. الأمن يحتجز المواطن محمد بكري في مطار القاهرة أثناء عودته من فرنسا و إلغاء قرار إدراج صحفيين على قوائم الإرهاب ومستأنف الاقتصادية بالإسكندرية تخفف الحكم على شاب من 3 سنوات لستة أشهر للتعدي على قيم الأسرة

للمرة الثالثة:

الأمن يحتجز المواطن مصطفى محمد بكري بمطار القاهرة أثناء عودته من فرنسا

استنكرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، توقيف المواطن المصري حامل الجنسية الفرنسية “مصطفى محمد بكري”، وذلك أثناء عودته إلى مصر، يوم الجمعة 10 مايو 2024. وطالبت بالإفراج الفوري عنه والسماح بدخوله مصر دون أي قيود.

جدير بالذكر أن بكري سبق وان تعرض للتوقيف مرتين أثناء قدومه إلى مصر من فرنسا، خلال الأشهر الماضية، أولهما في 10 أكتوبر 2023 أثناء قدومه مصر لتقديم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المصرية

أما المرة الثانية التي أجبر فيها الإجبار على العودة إلى فرنسا، كانت بتاريخ 10 ديسمبر 2023، حيث جرى توقيفه واحتجازه لمدة يومين أجبروه على العودة إلى باريس دون دخول مصر، وطالبوه بالتنازل عن قضية أقامها في فرنسا ضد الحكومة المصرية.

بعد تأييد محكمة النقض حكم الإعدام ضده..

المفوضية المصرية للحقوق والحريات تودع التماس إعادة النظر للمتهم “حسن سيد حامد عثمان”

في 27 يونيو 2024 أودع محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أمس الخميس التماس لإعادة النظر في حكم الإعدام الصادر ضد المتهم “حسن سيد حامد عثمان”، وذلك في القضية 2177 لسنة 2022 كلي شرق القاهرة، والمقيدة برقم 2103 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

كان قد صدر حكم الإعدام على “حسن سيد حامد عثمان” من الدائرة الثالثة (جنائي بدر) بمحكمة جنايات القاهرة بالجلسة المنعقدة علنا في 22 يناير 2023، حيث قضى الحكم “بمعاقبة المتهم أولا: بالإعدام شنقا عما أسند إليه من اتهام، وثانيا: باعتبار المتهم إرهابيا، والكيان التابع له من الكيانات الإرهابية”، وأيدت محكمة النقض هذا الحكم في حكمها الصادر في الطعن رقم 6751 لسنة 93 ق بجلسة 28 ديسمبر 2023.

 

 

النقض تقرر إلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج 4 صحفيين وآخرين على قوائم الإرهاب

قررت محكمة النقض، اليوم السبت، في جلستها المنعقدة، إلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج عدد من الصحفيين وأخرين على قوائم الإرهاب .

جاء ذلك فى الطعن المقدم رقم 12 لسنة 2023.

والصحفيين هم : توفيق غانم، هشام جعفر ، عادل صبري وحسام الدين السيد.

أيضا تضم القائمة عدد من الشخصيات العامة والسياسيين ، بينهم لاعب كرة القدم محمد أبو تريكة،وأبو العلا ماضي رئيس حزب الوسط،وعلا القرضاوي، وآخرين.

 

 

 

بعد اتهامه بقتل مواطن..

جنايات الإسكندرية تقضي ببراءة الضابط علي ياسر لمعي ورفض الدعوى المدنية

حكمت محكمة الجنايات بالإسكندرية، ببراءة علي ياسر لمعي ضابط شرطة، والمتهم بقتل المواطن حفيظ حوية عبد ربه أبو بكر في 27 يونيو 2024.

وبحسب تقرير الصفة التشريحية، فإن الضابط قد أطلق الأعيرة النارية من سلاحه، والذي أدى إلى إصابة المجني عليه بستة طلقات .

 

 

بلاغ للنائب العام لإخلاء سبيل عبد الله فكري لتجاوزه مدة الحبس الاحتياطي

تقدم محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في 23 يونيو 2024 ببلاغ إلى النائب العام، للمطالبة بإخلاء سبيل عبدالله فكري عبدالله، وذلك لتجاوزه الثلاث سنوات والنصف من الحبس الاحتياطي .

وجاءت المطالبة بإخلاء سبيل عبدالله فكري المتهم على ذمة القضية رقم ١٠١٨ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا.

يذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على عبد الله، في ديسمبر ٢٠٢٠، ولا يزال رهن الحبس الإحتياطي.

 

 

بلاغ للمحامي العام عن واقعة احتجاز أحمد ممدوح عبد الله بصفة غير قانونية والمطالبة بتفتيش مقر الأمن الوطني بالزقازيق

تقدم محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، في الأول من يونيو ببلاغ إلى المحامي العام بالمنصورة، بشأن احتجاز أحمد ممدوح عبد الله محمد عطوة بصفة غير قانونية، وسرقة أمواله.

يذكر أن أحمد ممدوح عبد الله ، جرى القبض عليه ، منذ ١٦ أبريل ٢٠٢٤، ولا زال مكان القبض عليه مجهولا

وطالب محامي المفوضية في البلاغ، بإجراء التفتيش على مقر الأمن الوطني بالزقازيق لضبط جريمة الاحتجاز وإصدار الأمر بإطلاق سراحه.

 

 

“مستأنف الاقتصادية” بالإسكندرية تخفف عقوبة شاب من الحبس 3 سنوات لستة أشهر في اتهامه بالتعدي على قيم الأسرة المصرية

قررت محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بالإسكندرية في القضية رقم 180 مستأنف الإسكندرية تخفيف حكم أول درجة، وحبس متهم 6 أشهر وتغريمه خمسون ألف جنيه، بعد أن كانت قررت محكمة أول درجة بحبسه ثلاث سنوات وتغريمه مائة ألف جنية بعد اتهامه “بالتعدي علي قيم الاسرة المصرية” وإنشاء حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وعرض نفسه علانية لممارسة الفجور مع الرجال”.

 

 

 

في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب..

“جنايات أمن الدولة طوارئ” تحكم على معتقل تيشيرت “وطن بلا تعذيب” بالسجن 3 سنوات.. والتحفظ عليه داخل المحكمة

في 26 يونيو 2024 قضت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، بالسجن 3 سنوات، على الشاب “محمود محمد”، الشهير بـ”معتقل التيشيرت”.

وبحسب صفحة “الحرية لـ محمود”، فإنه قضى ما يقرب من عامين و10 أشهر على ذمة القضية خلال فترة الحبس الاحتياطي الأولى قبل سنوات وأيضا فترة إعادة المحاكمة.

 

 

في الدعوى المقامة ضد أحد المطاعم..

محكمة عمال الخانكة تقرر قبول صرف الإجازات والأجر .. ورفض الدعوى الفرعية الخاصة بنقله تعسفيًا

حكمت الدائرة الخامسة بمحكمة عمال كلي الخانكة في 27 يونيو 2024، في جلستها المنعقدة، بقبول صرف مقابل رصيد الإجازات وكذلك الأجر ، ورفض الدعوى الفرعية المقامة من المدعى عليهم بانقطاع المدعي عن العمل.

يذكر أن الدعوى مقامة من محمد صابر الوشاحي، ضد أحد المطاعم المعروفة والخاصة بالوجبات الجاهزة، على إثر قرار نقله من مقر الشركة بالإسكندرية إلى مقرها بالقاهرة، ثم فصله تعسفيا .

Exit mobile version