بيانات صحفية

بعد تأييد محكمة النقض حكم الإعدام ضده.. المفوضية المصرية للحقوق والحريات تودع التماس إعادة النظر للمتهم “حسن سيد حامد عثمان”

28 يونيو 2024

أودع محامي المفوضية المصرية للحقوق والحريات، أمس الخميس 27 يونيو 2024 التماس لإعادة النظر في حكم الإعدام الصادر ضد المتهم “حسن سيد حامد عثمان”، وذلك في القضية 2177 لسنة 2022 كلي شرق القاهرة، والمقيدة برقم 2103 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

كان قد صدر حكم الإعدام على “حسن سيد حامد عثمان” من الدائرة الثالثة (جنائي بدر) بمحكمة جنايات القاهرة بالجلسة المنعقدة علنا في 22 يناير 2023، حيث قضى الحكم “بمعاقبة المتهم أولا: بالإعدام شنقا عما أسند إليه من اتهام، وثانيا: باعتبار المتهم إرهابيا، والكيان التابع له من الكيانات الإرهابية”، وأيدت محكمة النقض هذا الحكم في حكمها الصادر في الطعن رقم 6751 لسنة 93 ق بجلسة 28 ديسمبر 2023.

وفقاً لتحليل أوراق القضية التي حصلت عليها المفوضية المصرية، فقد شابت هذه المحاكمة العديد من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك ضمانات المحاكمة العادلة. وفي المرحلة التمهيدية للمحاكمة، تعرض المتهم للاختفاء القسري، والحبس الاحتياطي المطول، والتعذيب النفسي والجسدي داخل أحد أماكن الاحتجاز التابعة للشرطة. وقد تقاعست النيابة العامة عن التحقيق في هذه الادعاءات، ناهيك عن محاسبة الجناة.

كما أن نيابة أمن الدولة العليا استجوبت المتهم في جلسة التحقيق الأولى دون حضور محاميه وفي النهاية سحب المتهم اعترافاته أمام المحكمة، إلا أن المحكمة اعتمدت على اعترافاته الأولية، ولم تفتح تحقيقاً في الادعاءات بأن الاعترافات انتُزعت تحت الإكراه.

تطالب المفوضية المصرية السلطات المصرية بتفعيل نص المادة 448 من قانون الإجراءات الجنائية التي تنص على أنه “لا يترتب على طلب إعادة النظر إيقاف تنفيذ الحكم إلا إذا كان صادراً بالإعدام”، ووقف تنفيذ عقوبة الإعدام على المتهم “حسن سيد حامد عثمان” لحين النظر في طلب الالتماس، حيث أن السلطات المصرية قد انتهكت تنفيذ نص هذه المادة من قبل ونفذت حكم الإعدام على الراهب “أشعياء المقاري” (وائل سعد تواضروس) المتهم بقتل الأنبا أبيفانيوس في القضية رقم 3067 لسنة 2018 جنايات وادي النطرون دون الرد على التماس إعادة النظر الذي قدمه محاميه أو حتى إعلانه وذويه.

وتكرر المفوضية وحملة أوقفوا عقوبة الإعدام في مصر مطالبتها للسلطات المصرية للتوقف عن إصدار أحكام الإعدام، واستبدال عقوبة الإعدام متى ذكرت في أي نص عقابي بعقوبة السجن مدى الحياة دونما فرصة إلى عفو مشروط في جرائم محددة قانوناً كجرائم الحرب والإبادة الجماعية، وتأتي تلك المطالب بالتوافق مع التزامات مصر الدولية الموقعة والمصدقة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى