المفوضية المصرية للحقوق والحريات

المفوضية المصرية للحقوق والحريات تطلق ورقة بعنوان “الدين لله .. الصلاة ليست للجميع” في ختام حملة “مكافحة الكراهية على أساس الدين”

نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات في ورقة بعنوان “الدين لله .. الصلاة ليست للجميع”، والتي تسلط الضوء على أبرز الإنتهاكات التي يتعرض لها الأقليات الدينية في مصر، وذلك في ختام حملة “مكافحة الكراهية على أساس الدين” التي أطلقتها المفوضية بالتزامن مع بدء احتفالات عيد الميلاد.

للاطلاع على الورقة

وضمن فعاليات الحملة أصدرت المفوضية – خلال شهر يناير 2023 – فيديو عن التمييز الديني وانتهاكات الأقليات في مصر.

طالع الفيديو

وكانت حملة “مكافحة الكراهية على أساس الدين” قد سلطت منذ الـ25 من ديسمبر 2022 وحتى 7 يناير 2023 الضوء على أبرز مشكلات ومطالب الأقليات الدينية الخاصة بحرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، وآليات مكافحة خطاب الكراهية على أساس الدين في سياق تبني المؤسسات الدينية في مصر أو في وسائل الإعلام خطابات صادرة من شخصيات عامة أو مدونين /ات على منصات التواصل الاجتماعي استخدموا الدين كذريعة تحريض على الكراهية والعنف والتمييز العنصري رغم أن خطابات الكراهية في مصر جريمة يعاقب عليها القانون وفقا لنص المادة ٥٣ من الدستور المصري .

وأوصت المفوضية بإشراك المجتمع المدني في عملية إعداد وصياغة قانون إنشاء مفوضية التمييز المنصوص عليها دستوريا مع مراعاة المعايير الدولية وتجارب الدول الأخرى ومن شأنها أن تتولى إعداد مشروع مكافحة خطابات الكراهية مفوضية مكافحة التمييز مع ممثلين للفئات الدينية التي تعاني من خطاب الكراهية والتحريض.

اليكم ملخص أنشطة الحملة.

فيديو: التمييز الديني وانتهاكات الأقليات في مصر

فيديو: ما هي طريقة تناول الشخصيات القبطية في السينما المصرية ؟ وما هو تأثير ظهور الشخصيات القبطية في السينما على الخطاب والوعي المجتمعي؟ 

شاركنا إجابتك: الأسئلة المتعلقة بخطابات الكراهية القائمة على أساس الدين

المفوضية المصرية للحقوق والحريات تنشر ورقة بعنوان “الدين لله .. الصلاة ليست للجميع”، والتي تسلط الضوء على أبرز الإنتهاكات التي يتعرض لها الأقليات الدينية في مصر

Exit mobile version