المفوضية المصرية للحقوق والحريات

المفوضية المصرية تقدم واجب العزاء لضحايا العطش والحرارة هروبا من الحرب الأهلية فى السودان و تطلق تقرير خاص بتشريعات اللاجئين، واستمارة لتوثيق انتهاكات القادمين من السودان.

في اليوم العالمي للاجئين..

المفوضية المصرية تطلق تقريرها “نحو تشريع متكامل خاص باللاجئين والمهاجرين في مصر”

في 20 يونيو 2024 أطلقت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين، تقريرها السنوي بشأن أوضاع اللاجئين والمهاجرين في مصر.

وجاء التقرير بعنوان “نحو تشريع متكامل خاص باللاجئين والمهاجرين في مصر.. محاولة لفهم أوضاع المهاجرين واللاجئين وملتمسي اللجوء وما يواجهون من تحديات للبقاء في مصر”.

للاطلاع على التقرير كاملا يرجى الضغط هنا

 

 

 

فيديو من تقرير “نحو تشريع متكامل خاص باللاجئين والمهاجرين في مصر”

في 28 يونيو نشرت المفوضية المصرية فيديو يوضح المشكلات التشريعية التي تواجه اللاجئين في مصر، ولماذا يجب العمل عليها وحلها، وبعض التوصيات الهامة في ذلك الأمر.

تعد الاتفاقيات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف لسنة 1951 هي المحدد الرئيسي لتعريف اللاجئ وصفته، والتى وقعت وصدقت عليها مصر.

والفيديو جزء من تقرير المفوضية المعنون بـ “نحو تشريع متكامل خاص باللاجئين والمهاجرين في مصر”.

 

 

 

استمارة توثيق حالة اللاجئين وملتمسي اللجوء القادمين من السودان إلى مصر..

في 27 يونيو اعلن فريق برنامج اللاجئين والمهاجرين بالمفوضية المصرية عن تلقى الطلبات عبر استمارة لإجراء تقييم وتحديد الاحتياجات، وتقديم الدعم والمشورة فيما يتعلق بالإجراءات والوثائق والتكاليف، الإجراءات القانونية للجوء أو الهجرة.

للاطلاع على الاستمارة يرجى الضغط هنا

 

 

 

المفوضية المصرية تستنكر استمرار حبس طالب اللجوء اليمني عبد الباقي سعيد

وتطالب بالإفراج عنه خوفا على حياته بعد المضايقات التي يتعرض لها

في 3 يونيو أصدرت المفوضية المصرية بيان استنكرت فيه تجديد حبس طالب اللجوء اليمني بعد الباقي سعيد، بقرار من محكمة جنايات إرهاب القاهرة، على الرغم من تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي القانونية، في الوقت الذي يعاني من عنف واضطهاد ومضايقات في محبسه، ما دفع أسرته لتقديم بلاغات بالوقائع التي تعرض لها وللمطالبة بسرعة الإفراج عنه، والتحذير من ترحيله إلى اليمن أو إلى أي دولة أخرى بما يخالف القوانين الدولية.

 

 

السودان.. عزاء ضحايا العطش والحرارة هروبا من الحرب الأهلية.. وتوصيات لمنع إزهاق الأرواح على الحدود المصرية السودانية

في 10 يونيو 2024 أصدرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بيان تقدمت فيه بالتعازي إلى أسر ضحايا العطش والحرارة من السودانيين الذين فقدوا حياتهم أثناء رحلتهم إلى مصر هربا من المجازر العنيفة في السودان.

وكان العديد من السودانيين بينهم أسر وأطفال ومن كبار السن قد سلكوا طرقا غير شرعية لدخول مصر بعد تداعيات الحرب في السودان، مما أضطر المئات من السودانيين إلى الفرار إلى الحدود المصرية سالكين مسارات شديدة الوعورة ومحفوفة بالمخاطر من أجل النجاة بحياتهم.

 

 

بسبب التصعيد وخوفا من الترحيل إلى الصين..

نجاح مواطن الإيجور عبد الصمد عبد الجبار في الحصول على الجنسية التركية ومغادرتهم مصر

نجح المواطن من أقلية الإيجور الصينية، عبد الصمد عبد الجبار وأسرته، في الحصول على الجنسية التركية في 22 مايو، بعد تقدمهم بطلب منذ عام 2019 للسفارة التركية في مصر، بعد تصاعد الحملات الأمنية ضد الإيجور.

عبد الصمد عبد الجبار مقيم هو وأسرته المكونة من 7 أشخاص في مصر منذ عام 2006. فيما غادرت أسرته إلى تركيا فجر اليوم 22 مايو 2024، بعد حصولهم على الجنسية التركية.

Exit mobile version