اصدارات

المفوضية المصرية تطلق حملتها “بروباجندا مراكز الإصلاح والتأهيل” وتصدرتقرير “نهار طويل لا ينتهي – نحو نزع السحر عن السياسات الجديدة”

18 يوليو 2024

في اليوم الدولي لـ نيسلون مانديلا وتعزيز الظروف الإنسانية بالسجون..

المفوضية المصرية تطلق حملتها “بروباجندا مراكز الإصلاح والتأهيل” لتسليط الضوء على معاناة السجناء رغم اختلاف المسميات!

في 20 مارس 2022، أصدرت السلطات المصرية، تعديلاتها على بعض أحكام قانون تنظيم السجون رقم 396 لسنة 1956. وجاءت التعديلات في إطار الحملة الدعائية التي صاحبت افتتاح مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة، والترويج لها بكونها تراعي المعايير الدولية لحقوق الإنسان، والتسويق لها كتغيير إيجابي على صعيد الفلسفة العقابية في مصر، بما يعني تحسين الظروف المعيشية للسجناء.

ومن بين التعديلات التي تم تنفيذها كان تغيير بعض المسميات القديمة إذ تم استبدال “السجون” إلى “مراكز الإصلاح والتأهيل” و”السجين” إلى “نزيل”، و”السجان” إلى “مشرف السجون” ومأمور السجن” إلى “مدير مركز الإصلاح والتأهيل”.

هذه التعديلات الشكلية للقانون، بالإضافة إلى بناء سجون جديدة متطورة تكنولوجيًا -على حد تصريحات وزارة الداخلية- لا يبدو كافيًا، فقد تم تجاهل الأزمات الجذرية التي تعتبر أساسًا لانتهاك حقوق السجناء، السياسات المتبعة من قبل إدارات السجون مازالت قائمة، والتي نقلت من السجون القديمة إلى مراكز الإصلاح الجديدة، كما نقل القائمين على إدارة السجون القديمة إلى المراكز الجديدة. فضلًا عن عدم وجود أي دور حقيقي للمجتمع المدني في الرقابة على السجون والنتيجة استمرار الانتهاكات المتعمدة ضد السجناء.

لقراءة البيان كامل اضغط/ي على الصورة

23 يوليو 2024

تصدر المفوضية المصرية للحقوق والحريات تقريرها “نهار طويل لا ينتهي – نحو نزع السحر عن السياسات الجديدة”، في إطار حملة “بروباجندا مراكز الإصلاح والتأهيل”.

ويأتي التقرير بعد أيام من احتفال العالم باليوم الدولي لنيلسون مانديلا، حيث قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2015 توسيع نطاق اليوم العالمي لنيلسون مانديلا ليتم استخدامه أيضًا من أجل تعزيز الظروف الإنسانية للسجن، وزيادة الوعي بشأن السجناء باعتبارهم جزءا متواصلا من المجتمع هذا بالإضافة إلى إطلاق اسم قواعد نيلسون مانديلا على قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، احترامًا لإرث رئيس جنوب أفريقيا الراحل الذي قضى 27 عاما في السجن بسبب كفاحه.

وفي أكتوبر من عام 2021 افتتحت وزارة الداخلية مجمع مراكز إصلاح وتأهيل وادي النطرون المطور على طريق القاهرة- إسكندرية الصحراوي، بالإضافة إلى مجمع سجون جديد بمدينة بدر، وتوالى إنشاء مراكز الإصلاح على مستوى الجمهورية، إذ أنشئ بمدينة العاشر من رمضان، بالإضافة إلى 15 مايو وأخميم بسوهاج وغيرهم من مراكز الإصلاح الجغرافي بعدد من المحافظات الأخرى.

يهدف التقرير إلى تتبع وإلقاء الضوء على مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة، من خلال تتبع الاستخدام المفرط/ العنيف للتكنولوجيا وهي السمة التي تميز مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة عن سابقيها من السجون القديمة، وتؤثر بشكل مباشر وواضح على الحياة اليومية التي يعيشها السجناء داخل تلك المراكز وبالتبعية على ذويهم بالخارج، ونحاول إلقاء الضوء على معاناة السجناء في الداخل الناتج عن تقاطع كل من التكنولوجيا العنيفة مع تصميم المكان واستخداماته من خلال السياسات الإدارية.

لقراءة التقرير اضغط/ي على الصورة

 

25 يوليو 2024

فيديو في إطار حملة “بروباجندا مراكز الإصلاح والتأهيل”

مشاهد من الانتهاكات تجاه المحبوسين في مراكز الإصلاح والتدريب ومعاناة اهالي المساجين

لمشاهدة الفيديو اضغط/ي على الصورة

25 يوليو 2024

فيديو ضمن حملة “بروباجندا مراكز الإصلاح والتأهيل”

أسباب معاناة أهالي السجناء أثناء زيارة ذويهم بمراكز الإصلاح الجديدة

لمشاهدة الفيديو اضغط/ي هنا :

 

25 يوليو 2024

فيديو ضمن حملة بروباجندا مراكز الاصلاح والتأهيل

نعرض في الفيديو التالي تطور تصميم السجون ووتيرة بنائها تاريخيًا منذ 1887

لمشاهدة الفيديو اضغط/ي على الصورة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى