اصداراتتقارير-الاوضاع داخل اماكن الاحتجاز

الحالمون بمكان آخر.. نشرة “لا تسقط بالتقادم” عن أوضاع السجون وأماكن الاحتجاز من يونيو وحتى أغسطس 2024

مع بداية عام 2022 راود السجناء أحلام عديدة للحياة في مكان آخر/ أفضل سواء مع تفعيل لجنة العفو الرئاسي خلال إفطار الأسرة المصرية وبالتبعية انتظار الخروج خارج أسوار السجن، أو باحتمالات تحسن الأوضاع مع نقلهم إلى مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة. كل تلك الأحلام ذهبت مع الريح، إذ لم تتحسن الأوضاع مع نقل السجناء إلى المراكز الجديدة، بل نستطيع القول إنها ازدادت سوءًا، كما أن لجنة العفو الرئاسي استطاعت إخراج عددًا ضئيلًا من السجناء، والذين دخل ما هو أكثر منهم عددًا.

الحياة في مكان آخر هي رواية للأديب التشيكي “ميلان كنديرا” تدور حول تساؤلنا كبشر عن إمكانات الحياة في مكان آخر، قد يكون أكثر رحابة وإنصافًا، وإذا تسائل من هو خارج أسوار السجن، ف كيف لمن يعيش ما بين جدران الزنازين ألا يتساءل ويحلم ويتمنى حياة في مكان آخر، ونحن أيضًا نتمنى لهم ذلك. نهدف من خلال هذه النشرة الشهرية إلى إعطاء صورة عامة عن أوضاع أماكن الاحتجاز في مصر، بداية من الظروف المعيشية، مرورًا بمحاولات المقاومة من إضرابات على سبيل المثال، وصولًا إلى حصر أعداد الوفيات، هذا بالإضافة إلى عرض لمعاناة الأهالي بسبب احتجاز ذويهم.

ونخرج من خلال تلك الأخبار المجمعة بـ”تيمة” أساسية تمثل أكثر الانتهاكات تكرارًا للحديث حولها بصورة موجزة.

الأوضاع داخل السجون:

–       مع بداية شهر يونيو 2024 بدأ السجناء داخل سجن بدر1 إضراب مفتوح عن الطعام نتيجة للأوضاع المعيشية المتدنية داخل السجن، وعلى إثر ذلك تم ترحيل حوالي 50 سجينا إلى سجني الوادي الجديد والمنيا، بالإضافة إلى إخضاع من تبقى من السجناء المضربين إلى قطع للمياه والكهرباء عن زنازينهم. وبعد أقل من شهر من نقل السجناء المضربين من سجن بدر1 إلى سجن المنيا، تم إعادة ترحيلهم إلى سجن الوادي الجديد.

–       في منتصف شهر يوليو جدد قطاع الحماية المجتمعية عمليات التغريب/ الترحيل الواسعة والمستمرة للسجناء من سجن بدر 1 إلى عدد من السجون من بينها سجني برج العرب بالإسكندرية، ودمنهور بالبحيرة، بالإضافة إلى جمصة ووادي النطرون.

             لمزيد من التفاصيل حول إضراب السجناء داخل بدر 1 يرجى الإطلاع على البيان التالي:

المفوضية المصرية تدين استمرار الانتهاكات الممنهجة ضد سجناء “بدر 1” وتغريب المحتجين بعد الدخول في إضراب جماعي منذ أول يونيو

–       مع بداية شهر يوليو جدد السجناء في سجن بدر 3 إضرابهم عن الطعام، وذلك على خلفية عزلهم التام عن العالم الخارجي، خاصة داخل قطاع (2) في السجن، والممنوع من الزيارات منذ نقل السجناء إليه، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الإضراب هو جزء من سلسلة من الإضرابات التي بدأها السجناء داخل بدر 3 بعد شهور قليلة من نقلهم إلى السجن.

لمزيد من التفاصيل حول ظروف السجناء داخل بدر 3 يرجي الإطلاع على البيان التالي:

مصر: منظمات حقوقية تحذر السلطات المصرية من العقاب الجماعي في سجن بدر

 

–       في النصف الثاني من شهر يونيو انتحرت سجينة روسية داخل مركز إصلاح وتأهيل العاشر من رمضان بسبب الظروف المعيشية المتدنية. لمزيد من التفاصيل حول الظروف المعيشية داخل المراكز الجديدة.

 يرجي الإطلاع على التقرير التالي:

“نهار طويل لا ينتهي”.. المفوضية المصرية تصدر تقريرها حول مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة: لنزع السحر عن السياسات الجديدة

–       وفاة والدة السجين داخل بدر1 “بلال مطاوع” بعد يومين من تعرضها لأزمة قلبية على إثر محاولة مطاوع إنهاء حياته أمامها أثناء زيارتها له، وذلك بسبب الانتهاكات والتضييق التي تواجه السجناء داخل بدر1.

–       وفاة آية حسن -شقيقة سجين في سجن وادي النطرون، وابنة سجين في سجن المنيا- أثناء عبورها الطريق أمام سجن وادي النطرون خلال زيارتها لشقيقها.

لمزيد من التفاصيل حول ما يتعرض له الأهالي خلال رحلتهم إلى الزيارات يرجى الإطلاع على التقرير التالي:

“لا تسقط بالتقادم” تطلق تقريرها “الطابور: عن أوضاع زيارات السجون من منظور الأهالي”

–       في 27 أغسطس توفى السجين حسام الدين كمال عبد المجيد عبد المنعم داخل سيارة الترحيلات، أثناء ترحيله من قسم شرطة حلوان إلى سجن جمصة العمومي.

–       بحسب رسالة مسربة من سجناء سجن الوادي الجديد، علمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات بتعرض السجناء في الداخل لانتهاكات ممنهجة ومتصاعدة، منذ لحظة دخولهم السجن، إذ يتعرض السجناء لما يعرف بـ”التشريفة/ حفل استقبال” حيث يتناوب مسؤولو السجن على ضرب السجناء الجدد وإجبارهم على خلع ملابسهم أمام بعضهم البعض.  بعد ذلك يتم تسكين السجناء بغرفة “الإيراد/ التأديب” والتي بحسب السجناء مساحتها متر عرضًا ومترين طولًا، ولا يوجد بها أي وسيلة لحياة آدمية سواء من دورات مياه لقضاء حاجتهم المياه، أو حتى مياه نظيفة. لمزيد من التفاصيل حول ظروف السجناء داخل سجن الوادي الجديد.

يرجى الاطلاع على البيان التالي:

–       استمرار إضراب محمد عادل عن الطعام -السجين في سجن جمصة-، وذلك اعتراضًا على استمرار حبسه رغم قضائه المدة المحكوم عليه بها، وهي 4 سنوات

لمزيد من التفاصيل رجاء الإطلاع على الأخبار التالية:

أوضاع الاحتجاز خلال يوليو وأغسطس .. إضراب جماعي بسجن بدر1 اعتراضا على الانتهاكات الممنهجة، وإضراب الناشط محمد عادل اعتراضا على استمرار حبسه، والمفوضية تتضامن مع مطالب منظمة العفو بإطلاق سراح الصحفي توفيق غانم وتوفير الرعاية الصحية له، ومنع محامي الطنطاوي من زيارته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى